الجمعة , نوفمبر 26 2021
الرئيسية / أخبار / حول نظام التعليم المناسب لبلادنا / المختار ولد كاكيه

حول نظام التعليم المناسب لبلادنا / المختار ولد كاكيه

حول نظام التعليم المناسب لبلادنا / المختار ولد كاكيه

لو طلب مني المشاركة في عصف ذهني لإصلاح التعليم، لاقترحت ما يلي:

المنطلقات:

 

أ-  صياغة نظام تعليمي جديد يراعي خصوصية بلادنا؛ ليحقق التكامل التام بين التعليمين الأصلي (الكتاتيب والمحظرة) والعصري (المدارس الحالية من ابتدائية وإعدادية وثانوية).

ب- وهنا، كما لا يقيد العصف الذهني المشارك بمراعاة الواقع والمألوف من حوله توخيا لاقتناص الأفكار الإبداعية، كذلك لا ينبغي أن يقيدنا في صياغة نظام تعليمي جديد ما ألفناه من أحوالنا وأحوال الدول الأخرى.

ج- الحكمة ضالة المؤمن، وأفعال العقلاء مصونة عن العبث، وفي بعض نواحي الصين يعرفون الجنون بأنه فعل نفس الشيئ وتوقع نتيجة مختلفة؛ لذلك، بعد 1967 و1973 و1979 و1999 نحن بحاجة ماسة إلى نظام تعليمي مختلف جذريا.

د- ينقسم التعليم في مقترحي إلى ثلاث مراحل، تشرف عليها ثلاث وزارات ووكالة عمومية، على النحو التالي:

 

المرحلة 1: المرحلة التأسيسية .. في الكتاتيب 3+5

 

* تشرف عليها وزارة مكلفة بالتعليم التأسيسي والتعليم الأصلي. قوس: تنشأ هيئة تابعة لرئاسة الجمهورية مكلفة بتنظيم شعائر الصلاة والصيام والحج، ويتكفل المجلس الأعلى للفتوى بشؤون الدعوة والإرشاد الديني.

* مدة المرحلة التأسيسية ثلاث سنوات ( يبدؤها الطفل في سن الخامسة).

* خيارات الدراسة التأسيسية: يخير أولياء الأمور بين إرسال أطفالهم :

-للكتاتيب الأهلية الخاصة؛ أو

-كتاتيب أهلية تدعمها الدولة في المناطق الريفية حيث لا تتوفر مدارس وتشرف عليها المجالس البلدية؛ أو

-كتاتيب حضرية تنشؤها الدولة بديلا عن المدارس الابتدائية الحالية.

* طاقم التدريس: خريجو المحاظر، ويتم اعتمادهم عبر: ١-لجان تقييم بالنسبة للكتاتيب الريفية، ويشمل تقييمهم القدرة على تدريس القرآن والمستويات التأسيسية في الفقه واللغة العربية والحساب، ٢- مسابقات بالنسبة للكتاتيب الحضرية، ويمتحنون في مواد القرآن واللغة العربية والفقه والحساب.

* برنامج هذه المرحلة التأسيسة يشمل : تعليم التهجية، على الأقل 5 أحزاب من القرآن راسخة ومستقيمة الحفظ، 20 حديثا، حفظ ابن عاشر حتى نهاية فقه الصلاة، اللغة العربية حتى مستوى “كونكور حاليا”، الحساب التأسيسي.

 

المرحلة 2: المرحلة العامة .. في المدارس الجمهورية

6+8 = 14 (سن البلوغ الشرعي تقريبا)

 

* يلجها التلاميذ بالنجاح في اختبار، يقوم من خلاله تحصيلهم الكافي إبان المرحلة التأسيسية.

* تشرف على المرحلة العامة وزارة للتعليم العام، وتوضع تحت تصرفها غالب بنايات المدارس الأساسية والإعدادية الحالية،  وتعتبر هذه المرحلة الركيزة الأساسية في النظام التعليمي الجديد.

* مدة الدراسة في المدرسة الجمهورية الجديدة ست سنين، وتقابل في النظام القديم السنوات الابتدائية الثلاث الأخيرة وسنوات الإعدادية الثلاث. وينهيها التلميذ في نحو سن الرابعة عشر، أي سن البلوغ أو الإشراف عليه.

* طاقم التدريس: جمهور المعلمين وأساتذة الإعدادية وبعض أساتذة الثانوية، بعد دمجهم في سلك واحد يراعي تفاوت المستويات هو سلك المدرس.

* برنامج هذه المرحلة العامة يشمل : على الأقل 5 أحزاب من القرآن أخرى راسخة ومستقيمة الحفظ، 20 حديثا، مادة فرض العين (وفيها العقيدة المبسطة في ضوء الكتاب والسنة، إعادة تعهد حفظ ابن عاشر حتى نهاية فقه الصلاة وحفظ باب الصوم)، اللغة العربية حتى مستوى “ابريفه حاليا”، مادة نصوص الثقافة العامة (ملخصات من برامج التربية المدنية والتاريخ والجغرافيا)، مادة أساسيات العلوم (العلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء)، مادة أساسيات الرياضيات، مادة أساسيات الكسب الحلال والعمل الحر، لغة وطنية أخرى غير لغة الأم إجباريا، لغة أجنبية إجباريا، مادة استكشافية لميول التلاميذ العلمية ومهاراتهم الفطرية والمكتسبة.

* تنتهي هذه المرحلة بامتحانات تمكن من توجيه التلميذ إلى إحدى شعبتين، وفق نظام توجيهي يحظى برقابة صارمة، لضمان عدالته وموضوعيته، ويراعي مؤهلات التلاميذ ورغباتهم، ويكون الهدف منه انتقاء تلامذة يتوسم فيهم الأهلية التحصيل العلمي المتوسط في إحدى هاتين الشعبتين:

١- شعبة العلوم الشرعية والعربية.

٢- شعبة العلوم التجريبية.

 

يوجه باقي التلاميذ تلقائيا إلى المدارس المهنية.

 

المرحلة 3: مرحلة التعليم المتوسط والعالي

 

* وتشرف عليها وزارة للتعليم المتوسط والعالي، ووكالة للتعليم المهني والتشغيل.

* يتابع التلاميذ الدارسة، تبعا مؤهلاتهم في المرحلة العامة السابقة، في إحدى ثلاثة مسارات للتعليم المتوسط:

أ- مسار التعليم الشرعي والعربي، الذي يركز على مواد مناسبة لهذا المسار، ويؤهل صاحبه لباكلوريا علوم شرعية وأدبية، ودراسات عليا شرعية أو أدبية أو إنسانية أو إدارية أو اقتصادية أو قانونية ….

ب- مسار التعليم التجريبي، الذي يركز على مواد مناسبة لهذا المسار، واللغة الانكليزية، ويؤهل صاحبه لباكلوريا علوم تجريبية، ودراسات عليا في الطب أو الهندسة أو المالية أو …

ج- مسار التعليم المهني الموجه بعناية لحاجيات سوق العمل المحلي (وربما الإقليمي والدولي)، والمراعي للمهارات الفطرية والمكتسبة للتلاميذ ورغباتهم كذلك.

* يختار كطواقم للمدارس المتوسطة التي تحل محل الثانويات الحالية أجاويد أساتذة الثانويات حاليا.

* سيرتفع وفق هذه المنظومة المستوى العلمي لحملة الباكلوريا.

* يتابع  الناجحون الدراسة في الجامعات التي يمكن الرقي بمستوياتها العلمية تبعا للارتقاء  بمستوى حملة الباكلوريا، بحيث يصبح خريجوها منافسين لخريجي الدول المغاربية في مرحلة أولى والدول الغربية والآسيوية الرائدة في مرحلة ثانية، على أن الهدف -بالطبع- سيتحقق بالنسبة لتخصصات العلوم الشرعية والإنسانية وما في حكمها أسرع من تحققه بالنسبة للعلوم التجريبية.

 

ملاحظات:

 

هناك أفكار رائدة تسند ما اقترحته هنا:

* بعد تبنيه توجها استراتيجيا سماه “العودة إلى الأصول”، أنشأ نظام المختار ولد داداه بداية  السبعينات من القرن الميلادي المنصرم وزارة للتعليم الأساسي والشؤون الإسلامية.

* أنشأت نخبة بلدية معدن العرفان نظاما تعليميا خاصا مركزا، يقتصر سنوات الثانوية، وقيل إن مخرجاتها كانت مشجعة.

* سمعت الأستاذ الخليل النحوي في مقابلة تلفزيونية يتحدث عرضا عن الحاجة إلى نظام تعليمي له مميزات  خاصة، وأحسبه  تكلم عن العناية بالتحضير لسن البلوغ.

* سمعت مؤسس بنك دبي الإسلامي كأول بنك إسلامي خاص، سعيد لوتاه  رحمه الله، يتحدث عن فكرة إسلامية أخرى رائدة، وهي نظام تعليمي يعد الشباب لسن البلوغ مزاوحا بين تعليمهم فرض العين وتمكينهم من إتقان مهنة يتكسبون بها.

 

وفق الله الجميع لما في الخير والسداد.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

Facebook Twitter  WhatsApp انشر

28. مايو 2021 – 11:42

عن elhadiva info

شاهد أيضاً

تسجيل 82 إصابة بكورونا وحالة وفاة جديدة

تسجيل 82 إصابة بكورونا وحالة وفاة جديدة خميس, 18/11/2021 – 18:22   أعلنت وزارة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *