أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / درس بموريتانيا ونال الدكتوراه من فرنسا.. تعرف على رئيس برلمان بوركينافاسو الجديد

درس بموريتانيا ونال الدكتوراه من فرنسا.. تعرف على رئيس برلمان بوركينافاسو الجديد

درس بموريتانيا ونال الدكتوراه من فرنسا.. تعرف على رئيس برلمان بوركينافاسو الجديد

22 مارس, 2022 – 00:00

أبوبكر توغيني: رئيس البرلمان الانتقالي ببوركينافاسو أبوبكر توغيني: رئيس البرلمان الانتقالي ببوركينافاسو

الأخبار (نواكشوط) – انتخب البرلمان الانتقالي في بوركينافاسو الثلاثاء، الأكاديمي والأستاذ الجامعي أبوبكر توغيني رئيسا له لولاية من 3 سنوات، وذلك بعد نحو شهرين من إطاحة الجيش بالرئيس روك مارك كريستيان كابوري.

 

واعتبر أبوبكر توغيني البالغ من العمر 58 عاما وأستاذ علوم مصايد الأسماك بجامعة “نازي بوني” في “بوبو ديولاسو”، أن انتخابه يعني الانخراط “بنشاط في البحث عن حلول” للأزمات التي تمر بها البلاد.

 

وينشط توغيني بقوة في مجال البحث العلمي، فهو عضو بالأكاديمية الوطنية للعلوم والفنون والآداب ببوركينافاسو، ومدير لكلية الدكتوراه في العلوم الطبيعية والهندسة الزراعية، كما أنه أيضا يشغل منصب الأمين التنفيذي لشبكة جامعات الساحل لـ”المرونة”.

 

وحصل توغيني على شهادة البكالوريا عام 1985 في بلاده، قبل أن يغادر إلى موريتانيا، ومنها حصل على شهادة في هندسة المصايد “مصايد الأسماك الداخلية وخيار الاستزراع السمكي” من المعهد العالي لعلوم وتقنيات المصايد عام 1990.

 

واصل توغيني دراساته العليا في جامعة رين الفرنسية، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في “علم الأحياء والهندسة الزراعية وعلوم صيد الأسماك الاختيارية” عام 1996.

 

ويوصف أبوبكر تويغيني الأب لثلاثة أطفال ب”الرحالة”، فقد قاده الاهتمام بالبحث العلمي إلى العمل في 5 قارات، حيث عمل في 17 دولة في غرب ووسط وشرق إفريقيا، فضلا عن أوروبا وآسيا، والقارة الأمريكية، خصوصا الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وأستراليا.

 

وقد تعهد تويغيني، وهو يغادر مجال التدريس والبحث العلمي نحو قاعات البرلمان والانشغال بالسياسة، بتسخير ولايته التشريعية “للالتزام تجاه الوطن والسعي لتحقيق الأمن والكرامة والشرف” له.

 

 

عن elhadiva info

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد: موريتانيا لن تكون وطنا بديلا للمهاجرين غير الشرعيين ولن تستقبلهم ولن توطنهم 5:41 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *