الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / ابرز مااثاره المدونون الموريتانيون 2016

ابرز مااثاره المدونون الموريتانيون 2016

نشط مدونو موريتانيا بشكل كبير طيلة العام 2016 بقوة على صفحات التواصل الاجتماعي، خصوصا موقع فيس بوك الأكثر انتشارا بموريتانيا، ودش المدنون العديد من الأوسمة، تطرقت للأحداث الكبيرة والبارزة، كما شكلت مواقع التواصل الاجتماعي منبرا كبيرا أطل من خلاله المدونون للتعبير عن آرائهم في أحداث البلد.

 

“#ألا عزيز”

 

فقد تصدر وسم “#ألا عزيز”، صفحات موقع التواصل الاجتماعي: فيسبوك في موريتانيا خلال شهر نوفمبر الماضي، وسط مشاركة مكثفة في التدوين تحت الوسم من طرف مدوني الموالاة والمعارضة على حد سواء، الذين استغل كل منهما العبارة نفسها للثناء على الرئيس أو انتقاده.

 

وبدأ التدوين تحت الوسم بعد ساعات من بث قنوات تلفزيونية بنواكشوط لخطاب ألقاه عمدة بلدية كرو في ولاية العصابة الشيخ ولد المختار والذي تحدث فيه عن الرئيس محمد ولد عبد العزيز، معددا إنجازاته خلال سنوات حكمه.

 

واستخدم : “ألا عزيز”، ليجيب بها على عدد من الأسئلة في فقرات خطابه عن من قدم إنجازات بعينها للموريتانيين، حيث تفيد: “ألا” الحصر، أما “عزيز” فهي اختصار لاسم الرئيس الموريتاني.

 

#مشاريع_وهمية

 

كما تصدر وسم #مشاريع_وهمية، صفحات التواصل الاجتماعي بموريتانيا لمدة شهرين، وتحدث المدونون تحت هذا الوسم عن ما سموها بالمشاريع الوهمية، التي تحدثت عنها الحكومة الموريتانية والرئيس محمد ولد عبد العزيز، دون أن يرى لها أثر على أرض الواقع، كما يقول المدونون.

 

“#يلبعر”

 

وتصدر وسم “#يلبعر” مواقع التواصل الاجتماعي بموريتانيا في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الماضي، إذ تصاعد الجدل واحتدم النقاش، بين المدونين الموريتانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، إثر المداخلة التي أدلت بها اخديجة بنت اكليب، في اللقاء الذي خص به الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز أطر ولاية آدرار، حيث تحدثت بنت أكليب عن الواقع الاقتصادي والاجتماعي المزري الذي تعيشه ولايتها.

 

وقد ردت بنت أكليب على بعض المنظمين حاولوا إسكاتها بـ(من لبعر) وهي الكلمة التي انقسم المدونون في تقييمها إلى فريقين: أحدهما مُستحسِن مُستعذب للعبارة بوصفها جاءت بطريقة عفوية، وآخر مستقبح لها، ممتعض من سماعها.

 

أخطاء الوزير الإملائية

 

في شهر أغسطس، ثار الجدل بين المدونين بعد وقوع أخطاء إملائية في رسالة تعزية كتبها وزير الثقافة في الحكومة الموريتانية محمد الأمين ولد الشيخ في سجل التعازي المفتوح في السفارة الألمانية بنواكشوط، ووصل الأمر ببعضهم حد المطالبة بإقالته.

 

ونشر عدد من المدونين النص الذي كتبه ولد الشيخ في سجل التعازي، حيث بسط الوزير فيها تاء “المواساة”، وكذا تاء “الوفاة”، وتم اقتطاع الصورة من الفيديو الذي بثه التلفزيوني الرسمي عن زيارة الوزير للسفارة الألمانية.

 

#بأي_ذنب_قتلت

 

وفي شهر نوفمبر من العام 2016 تصدر وسم نتقد عدد من المدونين الموريتانيين ما اعتبروه جرائم متفشية بات يتعرض لها الأطفال الموريتانيون، وسط تفاعل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي مع حادثة قتل الطفلة خديجة.

 

وتفاعل مدونون على نطاق واسع مع عدة هاشتاكات تندد بالحادثة التي هزت الرأي العام الموريتاني ، من بينها: #عاقبوا_مغتصبي_الطفلة_خديجة، و#أطفالنا_في_خطر، و#بأي_ذنب_قتلت، وغيرها.

 

#الأخوة_ الموريتانية _المغربية

 

واختتم المدونون العام بوسم #الأخوة_ الموريتانية _المغربية، الذي عبروا فيه عن رغبتهم في تعزيز العلاقات الموريتانية المغربية، وذلك عقب الضجة التي أثارها تصريح للأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط وقال فيه إن موريتانيا”أرض مغربية” وهو التصريح الذي اعتذرت عن المغرب، وقوبل بانتقادات حادة بموريتانيا والمغرب.[success][/success]

 

المصــــدر : الاخبار انفو

عن admin

شاهد أيضاً

توزيع سلات الغذائية على 140 أسرة في مركز شوم الإداري شوم 6:02 مساءً | 31 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *