الأربعاء , يونيو 19 2024

رئيس الجمهورية: إنشاء مجموعة دول الساحل الخمس مكسب جيوسياسي واستراتيجي علينا المحافظة عليه

نواكشوط

أكد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أن مجموعة دول الساحل الخمس ما زالت قائمة، وحدها مالي من انسحبت منها حتى الآن، موضحا أن الأسباب وراء تأسيس هذه الهيئة هي مكافحة الإرهاب، والجهود المشتركة من أجل التنمية، وهذه الأسباب لاتزال قائمة.

وقال فخامة رئيس الجمهورية، في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية نشرت أمس الجمعة، إن من واجب دول مجموعة الساحل جميعا أن تحافظ على هذه المنظمة باعتبارها مكسبا جيوسياسيا واستراتيجيا في خدمة السلام وتنمية الشعوب في منطقة الساحل.
وأضاف: من المؤكد أن خروج مالي من هذه المجموعة يطرح مشكلة، فهو يخلق انقطاعا للعمليات العسكرية المشتركة التي تتواصل مع دول أخرى، وهو أمر لابد منه، معتبرا الحوار هو السبيل الوحيد للتغلب على الخلافات وتحقيق الأهداف المنشودة.
وتحدث فخامة رئيس الجمهورية عن الوضع الأمني بشمال مالي، وبالأخص في مدينتي جاو وتمبكتو اللتين تشهدان وضعا أمنيا محفوفا بالمخاطر، وقال إن الوضع الحالي في منطقة الساحل ليس جيدًا، بل هو سيء للغاية، فكل دول المنطقة تتعرض لضغوط، بما في ذلك موريتانيا، حيث نشاطات المجموعات الإرهابية تزداد حدة في وقت لم تعد قوات (برخان) الفرنسية موجودة ولا تلك التابعة لبعثة الأمم المتحدة (مينوسما).
وحول مستقبل فرنسا في أفريقيا، قال فخامة رئيس الجمهورية إن فرنسا هي “الدولة الغربية التي تعرف أفريقيا أفضل من غيرها، وترتبط بها بشكل استثنائي، فلديها تاريخ مشترك مع أفريقيا، وبالتالي لها مستقبل في افريقيا كما لأوروبا بشكل عام”.

وتابع قائلا: “إذا كان لفرنسا مستقبل واضح في أفريقيا، فلا بد أن يكون لأفريقيا مستقبل في فرنسا وأوروبا والغرب. هذا المستقبل مشترك ويجب ألا يتم تصوره على أنه على حساب طرف دون طرف آخر. يجب بناء هذه العلاقة على أساس ما هو موجود بالفعل وهو إيجابي، وليس فقط على المستوى العسكري، بحيث تكون النتيجة هي أن يربح الطرفان، وعلينا أن نواجه معًا التحديات المرتبطة بذلك”.

وأضاف فخامته: “إن صعود تيارات الكراهية في أوروبا كما في أفريقيا، يثير أسئلة جوهرية، فيما يخص الهجرة والتعاون بين الشمال والجنوب، ويجب إيجاد أجوبة مشتركة، تتسم بالاحترام المتبادل والعدالة والإنصاف”.

وأشار إلى أن جغرافية وثقافة وحضارات عوالم البحر الأبيض المتوسط تجبرنا على مواجهة تحديات

عن elhadiva info

شاهد أيضاً

رئاسة الجمهورية تعلن يوم الثلاثاء الموالي لعيد الأضحى عطلة معوضة نواكشوط 10:01 مساءً | 14 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *