الإثنين , يونيو 24 2024
أخبار عاجلة

توقيع عقد شراكة بين البنك الأوروبي للاستثمار وبنك التجارة والصناعة BCIبقيمة 20 مليون يورو

 

في إطار زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية السيدة أورسولا فون دير لاين إلى موريتانيا، وقع كل من السيد ماركوس بيرندت، المدير التنفيذي لفرع BEI العالمي، الذي يُعنى بتطوير BEI، والسيد إسلمو ولد تاج الدين، رئيس مجموعة بنك التجارة والصناعة (BCI) ، عقد تمويل بقيمة 20 مليون يورو بحضور ممثلين عن المفوضية الأوروبية، مع إمكانية دفعة إضافية بقيمة 5 ملايين يورو. يهدف هذا التمويل الجديد إلى تعزيز الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات ذات الحجم المتوسط في موريتانيا وبمساعدة الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة + (EFSD+)، وسيتم التركيز بشكل خاص على الشباب والنساء في مجال ريادة الأعمال والوصول إلى التمويل والتدريب والتوظيف.

ويعتبر هذا التعاون الثاني بين BEI وبنك التجارة والصناعة (BCI) لصالح الشركات الموريتانية بعد الشراكة الأولى في عام 2001. وهو بشكل أوسع أول عملية لـ BEI في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، وأعضاء منظمة الدول الأفريقية والكاريبي والمحيط الهادئ. والذي دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 فبراير 2024 لتعزيز التعاون في مجالات رئيسية مثل النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والشاملة.

هذا التمويل الجديد سيسهم بشكل ملموس في تحقيق الهدف الأوروبي والأولويات في تعزيز التنمية البشرية والاقتصادية في موريتانيا كما تم تحديدها من قبل المفوضية الأوروبية للفترة 2021-2027.

وسيتم توجيه ما لا يقل عن 50% من قرض BEI من خلال BCI لدعم التوظيف وتدريب الشباب، بالإضافة إلى الشركات التي يديرها الشباب. وسيتم تخصيص ما لا يقل عن 40% من هذا القرض للشركات التي تعطي الفرص أكبر للنساء كرائدات أعمال، ومديرات، وموظفات، ومستهلكات للمنتجات والخدمات، مما يعزز مشاركتهن في الاقتصاد وفقًا لمبادرة (“2X Challenge”. ).

علاوة على ذلك، بفضل موارد BEI ودعم المفوضية الأوروبية، سيتمكن مصرف BCI من زيادة جهوده في تمويل الاستثمارات الخضراء، وفقًا لأولويات الاتحاد الأوروبي في مجال التخفيف والصمود أمام آثار التغير المناخي المدرجة في استراتيجية (Global Gateway). فعلى سبيل المثال، فإن الطاقة المتجددة، والكفاءة الطاقوية، والزراعة المستدامة، وجمع، ومعالجة، ونقل النفايات، وتوفير المياه، ومكافحة التلوث هي بعض القطاعات التي يمكن أن تستفيد من الاستثمارات من خلال هذا الاتفاق. علاوة على ذلك، ستقدم BEI مساعدة فنية لـ BCI لدعمها في التزامها بالمناخ.

جدير بالذكر أن هذا الفصل الجديد من التعاون بين BEI وBCI يجدد شراكة دامت 20 عامًا لصالح الشركات

عن elhadiva info

شاهد أيضاً

أول انتخابات رئاسية فى الجمهورية الاسلامية الموريتانية 6 يونيو، 2024 505 زيارة أجريت أول انتخابات رئاسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *