أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / السنة الماضية رغم الظرفية الصعبة الناتجة عن تداعيات كوفيد – 19

السنة الماضية رغم الظرفية الصعبة الناتجة عن تداعيات كوفيد – 19

 

السنة الماضية رغم الظرفية الصعبة الناتجة عن تداعيات كوفيد – 19

نواكشوط,  29/01/2022

ثمن السادة النواب في مداخلاتهم خلال الجلسة العلنية التي عقدتها الجمعية الوطنية اليوم السبت برئاسة السيد الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، لمناقشة التقرير السنوي للوزير الأول، الانجازات التي تحققت في البلد خلال السنة الماضية رغم الظرفية الصعبة الناتجة عن تداعيات جائحة كوفيد – 19، التي تأثرت بها مختلف الاقتصاديات العالمية.

وأشادوا بالتدخلات الهامة والمتنوعة التي وجهت لمختلف فئات المجتمع الهشة والتي شملت على سبيل المثال توسيع خدمات الضمان الصحي لتشمل عشرات آلاف الأسر، والتوزيعات المالية والغذائية وإعطاء عناية خاصة للمرضى والمعوزين وأصحاب الاحتياجات الخاصة، وزيادة مخصصات المتقاعدين.

وثمنوا التدخلات المتميزة والمتنوعة التي تم القيام بها استجابة للحاجات الأكثر إلحاحا بالنسبة للسكان ومساهمة في تحسين ظروف المواطنين المعيشية، وبرامج تشغيل الشباب التي شملت خلق ميئات فرص العمل، واستصلاح آلاف الهكتارات الزراعية.

وأكدوا على ضرورة وضع خطة لتخفيض أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية من خلال تخفيض التعرفة الجمركية أو إلغائها عن هذه المواد التي يجب أن تتوفر بأسعار مناسبة تتماشى ودخول مختلف فئات المجتمع.

وطالبوا بوضع خطة عاجلة وفعالة لمواجهة الآثار الناتجة عن نقص التهاطلات المطرية هذه السنة، تشمل توفير المواد الأساسية للتجمعات السكانية في الأرياف والقرى، وتوفير الأعلاف بالكميات المطلوبة وبأسعار مناسبة للمنمين.

وأكد السادة النواب في مداخلاتهم على ضرورة تسريع قطار التنمية عبر تنفيذ البرامج التنموية بمهنية ومصداقية وشفافية، ومتابعة تنفيذها بكل نزاهة ودقة، مطالبين في هذا الإطار بتعزيز وتفعيل آليات محاربة الفساد وبإبعاد كل من تحوم حوله شبهات الفساد.

وأشاد السادة النواب بجو الانفتاح السياسي الذي يشهده البلد و الذي يعود لحكمة وفطنة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي اعتمد منهجية شاملة للجميع تقوم على مبدإ الانفتاح والتشاور مع مختلف أنواع الطيف السياسي في البلد، مطالبين بتسريع ورشات التشاور السياسي المنتظر.

وأشاروا إلى الآفاق الواعدة التي تضمنها البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، و التي من شأنها أن تغير واقع البلد نحو الأفضل في كافة المجالات.

وطالبوا الحكومة كل في مجاله بالعمل على تطبيق هذا البرنامج على أرض الواقع باعتباره يشكل حلا لمختلف الاشكاليات التي يعاني منها البلد، مشيدين بتركيز هذا البرنامج على تحسين واقع طبقات المجتمع الفقيرة والمهمشة.

واستغل السادة النواب جزءا من وقت مداخلاتهم لإبراز النواقص والاختلالات المسجلة في البنى التحتية ومختلف المشاكل على مستوى دوائرهم الانتخابية.

عن elhadiva info

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد: موريتانيا لن تكون وطنا بديلا للمهاجرين غير الشرعيين ولن تستقبلهم ولن توطنهم 5:41 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *