الإثنين , يوليو 22 2024

  1. انطلاق النسخة الأولى من الأسبوع الوطني للدراعة

نواكشوط

أعطى معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد سيد أحمد أج، مساء أمس الأربعاء بساحة منظمة استثمار نهر السنغال في نواكشوط، إشارة انطلاق الأسبوع الوطني للدراعة في نسخته الأولى، تحت شعار “دراعتنا تجمعنا”.

وتهدف هذه التظاهرة، التي تدوم يومين، والمنظمة من طرف جهة نواكشوط، إلى التعريف بالزي الوطني المشترك بين مختلف مكونات الشعب الموريتاني، وتأصيل البعد الثقافي المشترك الحضاري لزي الدراعة في منطقة شمال إفريقيا، فضلا عن تشجيع الصناعات المحلية.

وتميز الحفل بعرض نماذج من الدراعة، وفيلم وثائقي يعرض مميزات الدراعة الموريتانية الأصيلة وتاريخ تطور صناعتها وتطريزها، وكذا النقاط التي تشترك فيها مع الدراعة الافريقية في دول شمال القارة الافريقية.

وأوضحت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك، في كلمة لها بالمناسبة، أن اختيار الدراعة موضوعا لهذا الأسبوع الثقافي يحمل عدة دلالات، إذ يعكس هذا الزي الذوق العام الشعبي والتلاقح الثقافي على المستويين المحلي وشبه المنطقة الإفريقية ككل، والإختلاف الملاحظ في شكل التطريز، والخياطة، وطريقة اللبس، يتماهى مع تنوع ثقافاتنا وتعدد وثراء روافدها.

ونوهت لأهمية إحياء الجوانب الثقافية للبلد، وإبراز التراث الوطني في أبهى حلله، باعتباره أهم روافد التنمية المستدامة، الاقتصادية والإجتماعية والبيئية، الأمر الذي تبنته السلطات العليا للبلد عن طريق إستراتيجية تعمل على صون وترقية التنوع الثقافي في بلادنا.

من جهتها قالت رئيسة الأسبوع الوطني للدراعة، السيدة السالمة منت الولي، أن تنظيم هذا الأسبوع يأتي تلبية لنداء “جول” التاريخي، الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن أسبوع الدراعة سيكون لحظة ثقافية وملتقى مشتركا يعزز الوحدة الوطنية.

حضر حفل الافتتاح رئيس سلطة تنظيم الإشهار، ومنتخبون محليون، والسفير السنغالي المعتمد في موريتانيا، وممثلون عن هيئات السلك الدبلوماسي في بلادنا.

عن elhadiva info

شاهد أيضاً

الوزير السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد ينظم تظاهرة سياسية بمقاطعة واد الناقة دعمًا للمترشح ولد الشيخ الغزواني

نظم الوزير السابق والدبلوماسي السيد: إسماعيل ولد الشيخ أحمد ولد باباه، مساء أمس، تظاهرة سياسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *